د. فايزة حلمي: تطرح سبل
إدارة الخلاف مع المراهق، والتصدي للإدمان، والبلطجة، والأعتداء على الوالدين.
صدر عن دار غراب للنشر والتوزيع
بالقاهرة كتاب "سنوات
المراهقة تمرّ بهدوء" للدكتوره فايزة حلمي، حيث تؤكد المؤلفة على أن الاكتشافات
العلمية الجديدة سوف تساعدنا حال تطبيقها على تطوير الإداء التربوي في الأسرة
والمدرسة، والجامعة، والإعلام.
تبدأ مشاكل المراهقة مع العِقد الثانى
من الحياة, مع مرحلة البلوغ, وهي فترة التغيّرات الجسدية، والمعرفية، والعاطفية
والاجتماعية, وما يصحب مراحل النمو من
ثأثر بالعوامل الخارجية.
تتطلب عملية التعامل مع المراهق ضرورة تصميم سياسات
تعتمد على مبادئ علم النفس، لغرس العادة التي تتفق مع قيم المجتمعات الشرقية، حيث
يوفر لنا العلم أساليب متطورة يمكنها أن تساعدنا على تقليل جرائم المراهقين, ومواجهة
التسرب في المؤسسات التعليمية، وغيرها؛ من خلال دراسة الحالة المزاجية
للمراهق، وعلاج المتناقضات في سلوكه.
مراحل
المراهقة والتعامل معها:
تنقسم مراحل
المراهقة إلى: مرحلة المراهقة المبكرة من عُمر 10: 14سنة تقريبًا، والمراهقة
غالباً من عُمْر 15: 17عامًا، أما المراهقة المتأخرة فهي تمتد من عُمْر 18: 22
عامًا، وتتميز هذه المراحل الثلاث بالتحرك نحو
الاستقلالية، والنمو المعرفي والاهتمام بالمستقبل، التغيّرات
الجسميّة، والأخلاق
وإدارة الذات.
في جميع المراحل تتطلب عملية التعامل مع
المراهقة من قبل الأسرة ضرورة بناء علاقات إيجابية مع الأبناء، والإنصات لهم, لأن
وجود العلاقات القائمة علي الاحترام والحب سوف تجعل العلاقة تزدهر, وتتكون لدي
الشباب مهارات تقدير الذات والمهارات الاجتماعية.
زمن المهم تشجيع الأفكار الاستقلالية، وثقافة
التعلّم من الأخطاء، والتعبير الذاتي, والمشاركة فى القرارات التى تتخذها الأسرة,
والقواعد التى يتم الاتفاق على إتّباعها.
يجب إظهار الاهتمام الحقيقي بأنشطة
الأبناء, لأن متابعة تقدم أو تأخر الأبناء فى جوانب حياتهم المختلفة, تسمح للآباء
بإدارة حياة أبنائهم بطريقة إيجابية, فالآباء الذين يضعون مع أبنائهم حدود مستقرة
وقوية وتوقعات عالية, غالبا ما يجدون قدرات أبنائهم تصل لتحقيق هذه التوقعات
العالية.
التغيرات
الزمنية في تحديد فترة المراهقة:
يعتقد عامة الخبراء أن سن
المراهقة, ينتهى عند عمر 18عامًا, ولكن أستاذ علم النفس بجامعة تمبل, (Larry Steinberg) يقول:" أن علم الدماغ الجديد أوضح لماذا
يفضل المراهقون الآن أن يظلوا فى سن المراهقة حتى منتصف العشرينات من عمرهم".
وما يطرحه هذا
الرأي يشير إلى أن الدماغ خلال فترة المراهقة يكون مرن جدًا, أي أن المخ لدية قدرة
متزايدة علي التغيّر نتيجة التجربة, وهنا يظهر شقين, من ناحية أن المخ عُرضة بشكل
خاص لتجارب ضارة يمكن أن تؤذيه, ومن ناحية أخري أن المخ عُرضة للتأثيرات الإيجابية
التى تعزز النمو, وهذا النوع من الفرص الخاصة بسن المراهقة, يحتاج أن نفكر فيه داخل
الإطار الذي الذي رفع سن المراهقة إلى 25 عامًا، وإن كانت الكثير من الأراء ترى
عدم مد هذه الفترة إلي ما بعد 21 عامًا.
إدارة الخلافات مع المراهق:
عندما يُكسر التواصل بين الآباء والأبناء،
تظهر الصعوبة في إدارة الخلافات مع المراهقين، لذا يفضل وضع تعليمات محددة للحد من
هذه الخلافات.
فمثلا الابنة ذات الثلاثة عشرة عاما حين تعلم
أنها يجب أن تكون فى المنزل بحد أقصى الساعة العاشرة، وإلّا ستكون هناك عواقب لعدم
الالتزام، فإنها سوف تلتزم, مع ملاحظة: أن
الخلافات فى الرأي هي فرصة لإعادة النظر فى هذه الحدود التى تم وضعها، والتفاوض
بشأنها، وهذه مهارة من الضروري أن يتعلمها أطفالك من أجل نموهم, وهذه المفاوضات
ضرورية للمهارات المعرفية المتنامية, لتعزيز القدرة على التفكير, والنظر فى
الاحتمالات ووجهات النظر, بحيث تدرك الفتاة أن الأوقات المسموح لها بالتأخر فى
نهايات الأسابيع, تختلف عن الأوقات التى يجب عودتها فيها مبكراً أثناء الأيام
الدراسية.
لذا حين تنشأ الخلافات بينكما فإن
إخبار طفلك بأسباب قلقك بحزم ولكن بهدوء, يمكن أن يمنع الخلافات.
تجنب الإفراط فى ردود الفعل:
يمكن أن يؤدى رد الفعل القوى إلي
الصراخ والصياح, بل قد يؤدى إلي غلق باب المناقشة, ولكن حين تحاول إبعاد القلق
والمشاعر عن المناقشة, فإن ابنك حينها يناقشك بقلب مفتوح.
عادة يميل الفتى إلى الحديث مع الأب
حين يطمئن أنه لن ينشر أسراره، إذا ما اعترف له بشيء منها, وهذا يتطلب استخدام
الحافز الايجابي المتمثل في الإنصات والمناقشة الهادئة لتصحيح السلبيات، أو دعم
التصرفات الإيجابية.
يحب على الأباء والأمهات الحديث مع الأبناء في هذه
المرحلة حول ما يتعلقون به من هوايات أو الرياضة المفضلة، أو الموسيقى، حيث يهتم معظم المراهقين بها، مع الأخذ في الاعتبار أن كل
جيل له موسيقاه التى تميزه, لذا حاول أن تعرف أشهر الموسيقيين, ومن المهم أن تذكر
لابنك أن الموسيقى التى يسمعها غير مناسبة إذا كنت تراها كذلك، ولكن بطريقة هادئة.
يجب على الأهل تناول المواضيع ذات
الحساسية, مع أبنائهم بطريقة تتناسب مع قيمة الموضوع, لأن تجاهل مناقشة مثل هذه
الموضوعات, لا يجعلها تذهب بعيداً عن أفكارهم.
تأثير الأصدقاء:
أثبتت الأبحاث أن الأصدقاء لهم تأثير
على حياة المراهقين وطريقتهم فى التعامل على مدار الوقت, حيث وجد أن الأصدقاء
متشابهين فى سلوكياتهم وطريقتهم فى التعامل.
يظهر هذا التأثير فى اختيار الملابس, والأنشطة,
والموسيقى, ومع ذلك فالأصدقاء لا يحلون محل الوالدين, وسوف تظل الأسرة وخاصة الأب
الأهم تأثيراً فى حياة الأبن أو الأبنة, فالأبناء أكثر ميلا لآبائهم حين يتعلق
الأمر بقراراتهم المصيرية المتعلقة بمستقبلهم, وهذا الميل يزيد حين تكون العلاقة
قوية بين الأب وابنه.
ومن ثَّم يجب على الأب قضاء وقت مع أصدقاء أبنه لأنه من
المهم للراشدين أن يعرفوا كيف يراهم المراهقون الصغار, لذلك فالحوار مع أبنك
وأصدقائه يجعلك تعرف أسباب سلوكياتهم مع الكبار.
تأثير الإعلام على المراهق:
لا يمكن فهم عالم المراهقة المبكرة ما
لم نأخذ فى الاعتبار التأثير الضخم لوسائل الإعلام عليهم, إنه يتنافس مع الأصدقاء،
والأسرة، والمجتمع، والمدرسة فى تأثيره على تشكيل سلوكيات وقيم المراهقين الصغار,
بل أن وسائل الإعلام تخترق حياتهم, سواء التليفزيون, أو الانترنت, أو الموسيقى,
وقراءة مجلات المراهقين.
وعلى الرغم من الجانب الجيد, نتيجة استخدم
الوسائل الحديثة فى التعليم, مثل الكمبيوتر, إلا أن المراهق الصغير لا يستطيع
التفرقة بين ما هو جيد وما هو رديء فى وسائل الإعلام, فقد يمضى ساعات طويلة أمام
التليفزيون, أو يضع السماعات فى أذنه, بصرف النظر عما إذا ما كان يراه عنف أو رعب,
قد يؤدى ما لايستقبله الطفل عبر الوسائل السابقة إلى السلوك العدواني, واتجاه نحو
العنف.
يؤدي الإسراف في التعلق بكل ما سبق إلى
إهمال الدراسة, وتراجع التحصيل العلمي، ومن ثم يتطلب علاج الإدمان السلبي للتكنولوجا إلى مناقشة تلك المخاطر بهدوء، والحث غير المباشر على القراءة، بهدف
التدرج في إزالة الآثار السلبية للإعلام.
التغيّرات المعرفية:
يُعد الشباب فى مرحلة المراهقة
المتوسّطة, أكثر قدرة على فهم العلاقات المتبادلة المعقّدة, وتقدير وجهات نظر
الآخرين, لأن هذه المرحلة هى بداية تغيّر المراهق من التفكير الجامد إلي التفكير
العملى, وزيادة القدرة على التفكير المجرّد وحل المشكلات والتركيز على المستقبل
القريب, وزيادة القدرة على التخطيط وتوجيه
إهتمام أكبر للأهداف والطموحات, ومع ذلك قد تظهر بعض السلوكيات الخطيرة.
يجب فى هذه المرحلة زيادة الإهتمام بالمعايير
الاخلاقية, حيث يستمـر التغيّر فى التطوّرات الأخلاقية, ويبدأ المراهقون فى تحديد
وإستيعاب القيم المجتمعية, وتوسيع وتعميق وجهة نظرهم والإهتمام بالتقاليد العائلية،
والإجتماعية، والثقافية, والتأكيد على الكرامة الشخصية, وزيادة القدرة على البصيرة
المفيدة والثقة بالنفس, مع ملاحظة انهم يظلّون فى قلق إزاء القضايا المجتمعية.
شبح الثانوية المرعب:
تتزامن الدراسة فى المرحلة الثانويّة مع فترة المراهقة الوسطى، مما يجعل
التحدّيات السلبية في هذه الفترة مؤثرة على الخيارات التعليمية، والمهنيّة، والمستقبلية للشباب, لذلك ليس من المستغرب أن يشعر المراهقون بالقلق
من أن يتم قياس قدراتهم الفكريّة بالأرقام، إلّا أن العديد منهم يجدون تحدّى كبير
وصعوبة فى النجاح الأكاديمى, بما فى ذلك فرط النشاط ونقص الإنتباه, وصعوبات
التعلّم.
ومن الأهمية بمكان أن تقوم مؤسسات المجتمع بدعم المراهقين, من خلال إشراك
الشباب فى الأنشطة المجتمعية لتعزيز مهاراتهم, لأن البرامج المجتمعية وسيلة هامة
لتوجيه طاقات المراهقين بطريقة بناءة، وخاصة في المجالات الرياضية، والثقافية،
والفنية، لمساعدة الشباب على اجتياز هذه المرحلة بسلام.
الرغبة الاستقلال:
تظهر الرغبة في الاستقلال مرحلة
المراهقة المتأخرة؛ وهذه المرحلة الإنتقالية تُعد تمهيدًا للوصول إلى سن الرشد, ليصبحوا
فيما بعد مسئولون قانونيًا عن أنفسهم, ومن هنا تتمثل المهام التنموية للأسرة في
المساعدة على تحقيق الإستقلال وخلق الشعور بالذات, مع الحفاظ على الروابط العاطفية
مع الأسرة.
غالبًا ما ينتهى الأمر إما إلي الإحساس
بالإنتصار حال النجاح, أو الإحساس بالندم عند الاخفاق.
الإحباط والخوف:
يشعر الأهل بالخوف والغضب والإحباط
واليأس, بل أحيانا يشعرون بالذنب ويتساءلون أين كان خطؤهم فى تربية الأبناء, وهذه
المشاعر طبيعية ومهمة ليعلموا أن هناك مشكلة، وهناك فرص متاحة للحصول على المساعدة
لهم ولأبنائهم.
البلطجة الالكترونية:
تعد البلطجة من السلوكية السلبية للمراهق،
لأنه نوع من التنمر, أي مضايقة الآخرين والاعتداء علي حريتهم, وتأخذ العديد من
الأشكال, فيمكن أن تكون على الانترنت, وجها لوجه مع الضحية, أو بشكل غير مباشر من
خلال الشائعات, وهى مشكلة خطيرة ومتنامية.
البنات أكثر عُرضة لهذا التنمر، حيث
ترتفع معدلات العدون الإلكتروني عليهن، أحيانا يكون أكثر خطورة من التنمر وجها
لوجه فى المدرسة, لأنهن لا يملكن أية ردود أفعال, أو القدرة على القيام بأي إجراء فوري.
البلطجة الإلكترونية لا تجعل المعتدي يرى، أو يسمع، أو يشعر، بمقدار الأذى
الذى يتسبب فيه للضحية, بل يعتقد أن ما يقوم مجرد مزحه, فى حين أن سلوكه قد يؤدى
إلي انتحار الضحية نتيجة ما تعرضت له من قسوة لفظية أو بصرية.
إدمان اللعب عَبر الإنترنت:
يمضي المراهقين حوالي عشرين ساعة يوميا
أمام شاشات الكمبيوتر, ولا يمكن السيطرة عليهم مثل الأطفال الصغار، وقد يكون من
الأفضل في مثل هذه الحالات إقامة حوارات ومناقشات مع المراهقين, ليقوموا بعمل
توازن بين حياتهم الإلكترونية والفعلية, بدلا من فرض قواعد منفّرة وغير فعالة.
التدخين والكحوليات:
أهم الأسباب الشائعة لتجربة الكحوليات والسجائر, هي الفضول, والحاجة
التنموية للتجريب, وضغط الأقران, والقضايا العاطفية, والرغبة فى الفرار.
يؤدي تناول المشروبات الكحولية خلال
سنوات المراهقة إلى إنخفاض الدرجات فى إختبارات الذاكرة والإنتباه, ومن الملاحظ أن
الذين يتعاطون قبل سن الخامسة عشرة, يكونون أكثر عُرضة للإدمان من الذين يتعاطون
بعد سن الواحدة والعشرين, ومن الملاحظ من الناحية البيولوجية, أن المراهق يستطيع
أن يظل مستيقظا مع مستويات عالية للكحول فى الدم, أكثر من الكبار وهذا يسمح
للمراهقين بالتعاطى أكثر.
أما التدخين فيسبب تلف أو فقد فى خلايا المخ فى أى عُمْر, لكنه يكون أسوأ
فى المراهقين، حيث يحدث تحطُّم فى بنك المعلومات, ونسبة الإصابة أكثر إحتمالا
بالإكتئاب, وبإدمان النيكوتين, مع ملاحظة أن الذين جرّبوا الكحول والسجائر, لا
يصبحوا بالضرورة مدمنين.
يتّخذ هذا النوع من العنف, نمط سلوكى
يتمثل فى العنف الجسدى من المراهقين تجاه أحد الوالدين, وعدد من السلوكيات المسيئة
التى تشمل الإضرار بالممتلكات, وسوء المعاملة العاطفية, وسوء التصرف المالي, ويمكن
أن يحدث العنف والإعتداء معاً أو بشكل منفصل, والسلوكيات المسيئة لا تقتصر على
ذلك, بل يمكن أن تشمل اللغة المهينة والتهديدات والتقليل من أحد الوالدين, أو سرقة أحدهما, وغالباً ما تظهر أنماط السيطرة
القسريّة فى حالات عنف المراهقين ضد الوالدين.
ولكن بعض الأسر قد تواجه نوبات من العنف الجسدى الهائل, مع أقل قدر من
السيطرة علي التصرفات المسيئة, وإذا كان هناك إحتياج لنفهم حادث واحد من العنف, فمن المهم أن نفهم النمط
السلوكي وراء الحادث, وتاريخ العلاقة بين المراهق ووالده.
تأثير عنف الأبناء على للآباء:
يتسبب عنف الأبناء فى إصابة الآباء
بالإكتئاب, القلق, الإجهاد, عدم النوم, والإصابة الجسدية التي قد تؤدي لدخول
المستشفي, ويصاحب كل ذلك مشاعر من الإحساس بالفشل فى أداء دور الأبوة أو الأمومة
مع الإحساس بوصمة عار جراء هذا السلوك.
تلعب وصمة العار تلك دوراً أساسيا, فى
شل الآباء عن طلب المساعدة, لذا فالمسئولون عن إكتشاف ومتابعة هذه الحالات, حين يزورون الأسر التى تعانى من هذا النوع من
العنف, يجب عليهم ملاحظة العلامات الدالة على عنف الأبناء, لأنهم يحاولون إخفاءها,
فعلى المختصين أن ينظروا لهذه الحالات ولدورهم, بعين الحماية أكثر منها إتهام.
هذا النوع من العنف لا صلة له بسوء
الأبوة والامومة, لذلك يجب اللجوء للمختصين, لأن اللجوء لغيرهم غالباً ما يكون ضار
بالأسرة ككل.
مشاكل المراهقين
العاطفية:
تعد مشكلة إضطراب الهويَّة الجنسيّة من
هذه المشاكل النادرة، ومن الملاحظ أن الحكومة تمنع تغيير جنس المولود المسجل فى
شهادة الميلاد, ما لم تكن التغييرات التى تم إجراؤها دائمة ولا رجعة فيها, كما أن
المتحولين جنسيا يكونون فى حالة نفسية, تجعلهم غير مؤهلين للخدمة العسكرية, كأن جراحة
تغيير الجنس بمثابة إعلان عن عدم الأهلية.
وتبرز مشكلة إيذاء الذات بالرغبة في
الانتحار، وغيرها من مشاكل كل ذلك يتطلب فهم شخصية المراهق واللجوء إلى الطبيب
المختص في الحالات التي يعز الأبوين عن التعامل معها.
وخلاصة القول أن هذا الكتاب يعد رسالة
تثقفية لحماية المراهق من المشاكل التي ترتبط بهذه المرحلة.
تعليقات
إرسال تعليق